17
سبتمتبر
2018
المركزي : الاحتياطي النقدي يقترب من 60 مليار دولار ومتريثون بطرح فئة 100الف
نشر منذ 4 اسابيع - عدد المشاهدات : 140

وكالة على مدار الساعة - متابعة 

اكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، الاثنين، ان حجم الاحتياطي من العملة الصعبة يصل الى 60 مليار دولار، ويغطي 170 بالمئة من حجم الكتلة النقدية للعملة المحلية، فيما اشار الى ان هناك تريث بطرح فئة الـ100 الف.

وقال العلاق في مقابلة مع صحيفة الصباح وتابعتها السومرية نيوز، ان "حجم الاحتياطي النقدي من العملة الاجنبية يقاس دائما الى حجم الكتلة النقدية من العملة المحلية الموجودة في السوق، اضافة الى معايير دولية اخرى، لا سيما ان صندوق النقد الدولي طور مؤخرا معيارا جديدا أضاف فيه قدرة الدولة على تغطية التجارة وتسديد الديون".

واضاف ان "البنك المركزي يمتلك احتياطيا من العملة الاجنبية مريحا جدا ضمن التصنيفات الدولية ويعد متقدما بالنسبة للدول الاخرى، مقارنة بالكتلة النقدية المطروحة من العملة المحلية"، مشيرا الى ان "الاحتياطي يقترب من 60 مليار دولار، مقابل 43 تريليون دينار، ما يعني انه يغطي 170 بالمئة من حجم الكتلة النقدية، لا سيما ان صندوق النقد العربي يعتبر العراق من الدول التي تبالغ بحجم الاحتياطي من العملة الاجنبية".

وبشأن طرح عملة فئة 100 الف دينار، اكد العلاق ان "هذه الافكار يتداولها البنك المركزي، ولكنه في الوقت الحاضر متريث بها"، لافتا الى انه "يوجد توجه في بعض الدول لتخفيض فئات العملات لكي لا يصار الى تخزينها او تزييفها".

وتابع ان "العملات ذات الفئات الصغيرة، قد تدفع المواطن الى توديعها في المصارف لصعوبة خزنها"، موضحا ان "لدى البنك المركزي خطة مستقبلية لاعادة هيكلة العملة العراقية ومن ضمنها حذف الاصفار، لكن هذه الخطة تحتاج الى خطوات مدروسة، ووضع مستقر بشكل كامل لكي لا يتم استغلال ذلك في اعمال التزوير وغيرها".

واعلن البنك المركزي العراقي، في 12 تموز 2018، ان احتياطيات العراق من العملة الصعبة بلغت 55.7 مليار دولار، مبينا ان العراق يمتلك 89 طن من الذهب.

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار