3
اكتوبر
2018
مقالات : زوجتي بلا عمل " مظهر محمد صالح
نشر منذ 2 اسابيع - عدد المشاهدات : 57

وكالة على مدار الساعة - حكيم الركابي 

 زوجتي بلا عمل د . مظهر محمد صالح

12/5/2016 12
:00 صباحا

قدَم فؤاد ذات يوم صديقه معتز الى اسرة ماجد التي استقبلته وهو يتعثر في نظراته، ازاء تلك الفتاة التي ستكون زوجته في يوم من الايام ولم يغادر بيتهم الا وهو عاشق او قريب من ذلك بعد ان ضمن الطمأنينة والحب والسلام . وعلى الرغم من ان نشوة المغامرة بالزواج قد اسكرت معتز وهو يدق ابواب المجهول، الا انه ظل يردد في سره ان خطيبته سهاد عاطلة عن العمل وانها بدون وظيفة حكومية منذ تخرجها من الدراسة الثانوية قبل عامين .ولا تعرف اسرة سهاد( بل غاب عن ذهنها) باني رجل اعشق العمل في الوظيفة الحكومية واني متعلق وعائلتي باذيالها ،حتى يقال ان والدة معتز نفسه قد توفت على طاولة مكتبها الحكومي وهي في صراع مع مرضها العضال.
ظل معتز مترددا بين عشقه لسهاد لتكون زوجة له وهي مثال للانوثة والكمال البيتي وبين رغبته الجامحة بالزواج منها وهي موظفة تعمل في القطاع الحكومي..!. زارني فؤاد وبصحبته معتز العاشق المتردد في الزواج من ربة البيت وقد وجها لي كليهما السؤال الاتي:اجبنا ياعم هل ترتضي لمعتز الزواج من فتاة عاطلة عن العمل مكانها مطبخ البيت الى الابد؟ نظرت اليهما بشفقة وحزن وانا اتحدث بصمت ... لماذا اغفل معتز وقار الاب وابهة الام ورزانة البنت لكي يخنق مشروعه الانساني الحر في الزواج من بنت تعمل ربة بيت ،ليقيدها في اغلال العمل وكواتم الوظيفة العامة واحتمالاتها المبهمة؟.
قلت لمعتز ان اقترانك بسهاد يعني مايأتي:زوجتك ليس لها عمل ولكنها ليست عاطلة عن العمل!.ولكن كيف تفسر لنا ذلك ياعم؟ قلت لهما انها ليست من ألغاز المنطق الغريب.فمعدل البطالة هو ذلك المقدار من العاملين الذين يرغبون بالعمل والقادرين عليه ولكن ليست لديهم فرصة عمل.و من يتخلى عن فرصة عمله بالبحث عن فرصة عمل افضل فلا يعد في عداد العاطلين عن العمل وانما يطلق علية بانه من «غير المتشجعين» على
العمل .
فالدليل المعياري القائم على التطبيق هو مايطلق عليه» بقانون اوكن» ذلك نسبة الى الاقتصادي الاميركي» آرثر اوكن» الذي اجرى مسحا لاقتصاد الولايات المتحدة الاميركية لكي يوضح العلاقة بين التغير في معدلات النمو في الناتج المحلي الاجمالي والتغير في معدلات النمو في البطالة(صعودا او نزولاً) خلال المدة 1930-1980 .
وقد وجد «اوكن» في دراسته ان حالة النمو الموجب في الناتج المحلي الاجمالي السنوي بمقدار ٢ نقطة مئوية ياتي من انخفاض معدل النمو في البطالة وبشكل مستمر بمقدار ١ نقطة مئوية والعكس بالعكس.ختاما سألني معتز اين هي سهاد زوجتي من» قانون اوكن»؟اجبته ان آرثر صور مرفقة







أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 0

أخبار